العلاجات

الشلل النصفي

الشلل النصفي - Hemiplegia



كلمة "plegia" تعني الضعف الشديد شبه كامل و "Hemi" يعني جانب واحد من الجسم. بالتالي "Hemiplegia" تعني الشلل او الضعف التام لأحد جانبي الجسم، بما في ذلك الذراع والساق. أي مرض أو إصابة في المركز الحركي للمخ قد يسبب شلل نصفي. ويعتبر الشلل النصفي (Hemiplegia) اكثر حدة من الفالج (Hemiparesis) حيث نصف واحد من الجسم تضعف فقط. وهو ايضن يختلف عن الشلل السفلي و الشلل الرباعي، التي الكثير لا يميزون بينها وبين الشلل النصفي. الشلل السفلي (paraplegia) هو شلل في الساقين من تحت الخصر. والشلل الرباعي هو شلل تحت الرقبة وعادة ما يكون نتيجة اصابة في الحبل الشوكي. العديد من الحالات تؤدي إلى شلل نصفي. وبصفة عامة، إصابة في الجانب الأيمن من الدماغ تسبب شلل الجانب الايسر من الجسم بينما إصابة في الجانب الأيسر من الدماغ سوف يؤدي الى شلل الجانب الأيمن من الجسم. الجلطة الدماغية هي اكثر الأسباب شيوها من الشلل النصفي. عند نقص تدفّق الدم وتغذيته إلى أحد أجزاء الدماغ يؤدي إلى موت الخلايا وتوقف وظائف الدماغ مما يسبب الى صعوبة المشي، فقدان التوازن عند المشي، صعوبة في البلع، ضعف النظر، صعوبة في الكلام إلخ.

يقوم الدكتور بإجراء الفحص العصبي على المريض المصاب بالشلل النصفي لتقييم حجم إنتشار الاصابة. يتم اختبار وجود علامة بابنسكي من خلال تحفيز الحافة الخارجية اسفل القدم من الكعب حتى وسط القدم. يمكن الكشف عن اسباب تلف في الدماغ (مثل تمددالأوعية الدموية، الأورام، انسداد الاوعية الدموية، إلخ) عن طريق دراسات التصوير، الأشعة المقطعية او التصوير بالرنين المغناطيسي. ايضا تخطيط أمواج الدماغ (EEG) قد يعطي معلومات حول إصابات الدماغ وأهميتها. يمكن لاختبار العقلية والعصبية أن تحدد الضعف الادراكي المعتدل المحتمل مثل فقدان القدرة على الكلام الشائع في حالات الشلل النصفي.

تستند العلاجات في الأيورفيدا على الأسباب المرضية لمنع تفاقم الشلل النصفي و انتشاره. الأدوية و علاجات الأيورفيدا لها نتيجة هائلة في علاج الشلل. وتشمل العلاجات الخارجية ومنها باهيا روكشانام و سنيهانام (bahya rookshanam and snehanam)، ابيانجام (abyangam)، بيزهيشيل (pizhichil)، بيزهيزو تادافال (pizhizu tadaval)، ايلا كيزهي (ela kizhi)، نارانجا كيزهي (naranga kizhi)، نجافارا كيزهي (njavara kizhi)، شودانا كارماس (shodana karmas)، فيريشانا (virechana)، ناسيا (nasya)، نيروها (nirooha)، اسثابانا (asthapana)، إلخ. وجميع هذه العلاجات تعتمد على حالة المرض، طبيعة و عمر المريض، المناخ وغيرها من مخاطر الأمان أثناء العلاج.

scroll up