العلاجات

هشاشة العظام

هشاشة العظام Osteoporosis



هشاشة العظام (osteoporosis)هشاشة العظام أو يسمى ايضن تخلخل العظم (osteoporosis)، هو مرض روماتيزمي سببه انخفاض في كثافة العظام أو رقاقتها بالهيكل العظمي. وكلما ترقق العظام كلما يزيد خطر الاصابة بهشاشة العظام مصحوبة لآلام شديدة ، وتجعلهم معرضين للكسور. على الرغم من أن هشاشة العظام نفسها لا تكون المسبب المباشرة لخطر السقوط، ولاكن الذين لديهم هشاشة العظام اكثر عرضة في كسر العظام عند السقوط. وفي الاغلب تؤدي الى الكسر الاماكن مثل العمود الفقري، منطقة الحوض أو الفخذين و مفصل كف اليدين.

وللتعرف على أسباب هذا المرض يتطلب معرفة دور التمثيل الغذائي بالجسم وكيفية تنظيم الكالسيوم والهورمونات والفيتامينات به وتكوين الهيكل العظمي الذي يحمي الجسم. كما يعتبر هذا الهيكل مخزناً للكالسيوم الذي له وظيفة حيوية في نشاط الخلايا ووظائف القلب والاتصال بين الأعصاب. وهذا يتطلب وجوده بنسبة كافية بالدم لهذا الغرض الوظيفي. فلو قل عن معدله به يستعوضه الدم من المخزون بالعظام. وكلما تقدم بنا العمر كلما قلت كتلته في العظام.

ayurveda

النساء في عمر ما بعد سن اليأس اكثر عرضة لتطوير هشاشة العظام، أيضا هشاشة العظام يؤثر عند الرجال والشباب من جميع الأجناس. ومن عوامل خطر الاصابة بهشاشة العظام هو التدخين وسوء التغذية. المرضى الذين يعانون من هشاشة العظام قد لا تظهر أعراض المرض الا اذا حدث كسر في العظام. يمكن تشخيص مرض هشاشة العظام من خلال ماسح ضوئي و فحص كثافة المعادن الموجودة في العظام وكذلك من خلال الحقن في الوريد بمادة مشعة ليمتصها العضام ليتم الكشف عن الإصابة.

يمكن ان تدار هشاشة العظام بشكل جيد بأدوية الأيورفيدا الى جانب نظام غذائي و اسلوب حياة متزن و العلاجات الخارجية مثل التداليك الثي تختلف من كل شخص لأخر.

scroll up