العلاجات

تجربة علاج الأيورفيدا من قبل الأجيال

بيزهيشل - Pizhichil

treatmentبيزهيشل سيتم فحص المريض من قبل الطبيب ثم يتم وصف الزيت الذي من شأنه أن يستخدم للعلاج. ويتم تسخين الزيت قليلا، مع تجهيز حزمة نظيفة من القماش.
وبعد ذلك يطلب من المريض الاستلقاء على قطعة خشبية، والتي تكون بحجم متوسط ​​الجسم البشري. بعد ذلك توضع حزمة القماش في الزيت الساخن ثم تعصر ببطء.
وبعد ذلك يقوم المدلك الخبير بتدليك جميع أنحاء جسم المريض بالحزمة القماشية؛ حيت يتم ذلك ببطء حتى يتم توزيع الزيت بالتساوي مع نفس الكمية من الحرارة ومن ثم يدلك بسرعة أكبر. ويتوجب أن لا يتعرق رأس المريض أثناء علاج بيزهيشل هذا.
عادتا يستغرق علاج بيزهيشل (علاج الضاغط) لفترة من سبعة الى واحد وعشرون يوم لمدة ستون الى تسعون دقيقة يوميا. يتم توجيه المريض لاتباع روتين معين طوال فترة العلاج للحصول على اقصى فائدة ممكنة من علاج بيزهيشل (Pizhicil). علاج بيزهيشل مفيد جدا لأمراض الروماتيزم، التهاب المفاصل، الشلل النصفي، العجز الجنسي، ضعف او اضطرابات في الجهاز العصبي الخ..

نجفاراكزهي - Njavarakzhi

treatmentنجفاراكزهي
في عملية المعالجة هذه يتم استعمال الأرز المُعَالَج، (أرز النجفارا) المعد في شكل بُلْعَات مربوطة في أكياس الشاش، حيث يتم استعماله خارجيا. ويتم وضع البُلْعَات في خليط من الحليب ومغلي الأعشاب المُخَمَّر، ثم توضع في جميع أنحاء الجسم بغرض حث الجسم على التعرق. ويتم تطبيق علاج نجفاراكزهي بواسطة 2 إلى 4 من المعالجين بمعدل 60 إلى 90 دقيقة يوميا لمدة 7 إلى 14 أيام. هذا الإجراء يجدد الشباب للغاية، ومغذي، ويعد الفرد لتحمل الضغوط والتوترات الناتجة عن أسلوب الحياة المليء بالأشغال؛ ذلك لأنه يعزز التناسق البدني، ويقوي الجهاز العصبي ويحسن المظهر العام للجلد. ويستخدم هذا العلاج بشكل كبير في علاج الاضطرابات العصبية والروماتيزم المزمن، والتهاب المفاصل، والأمراض التنكسية، وسوء التغذية في الأطراف وللشفاء من الكسور في العظام. وعلاج نجفاراكزهي فعال جدا في علاج شلل الأطفال والشلل الرعاش.

سيرودارا - Sirodhara

treatmentسيرودارا
كلمة “سيرا” تعني الرأس و”دارا” هي تواصل التدفق. وهذا العلاج هو تدفق مستمر للزيت في جسم المريض. وسيرودارا هو تدليك بارد. ودارا يستخدم الزيوت وكذلك بعض المواد.
ويتم علاج سيرودارا باستخدام إناء له فتيل مغزول تتم ملائمته مع فتحة ذلك الإناء. ويتم تعليق هذا الإناء فوق الوعاء الخشبي الذي يكون المريض مستلقيا فيه. ثم يتم سكب الأدوية في القــــدر، ويتــــم تسريب السائل تدريجيا على الرأس. وتشــــكل الزيوت العشــــبية، والحليب العلاجي، وحليب الزبدة العلاجي، وما إلى ذلك، تشكل حصص الأدوية، ويتـــــم تنفيــــذ العلاج لمــــــدة 40 دقيقة في اليـــــوم، خلال فترة زمنية تتــــــــــراوح ما بين 7 إلى 21 يوما. وهذا العلاج فعــــــــال للغايــــة لأولئك الأشخاص الذين يعانـــــون من الأرق، وفقدان الذاكـــــرة، وآلام الرأس، والتوتـــــر النفسي وبعض أمراض الجلد.

فاستهي - Vasthi

treatmentفاستهي
إن فاستهي، المعروف كذلك باسم “الحقنة الشرجية الطبية“، هو إجراء علاجي يستخدم بعض الزيوت العشبية، والمستخرجات أو الخلاصات العشبية وما إلى ذلك، وتطبيقها من خلال المستقيم يوميا لمدة 5 إلى 25 يوما. وهذا العلاج فعال لالتهاب المفاصل، والشلل الرعاش، والشلل النصفي، والخدر، والشكاوى المعوية، والروماتيزم، والإمساك المزمن.

سيروفاستهي - Sirovasthi

treatmentسيروفاستهي
يتم سكب بعض الزيوت العشبية الفاترة في قلنسوة وتوضع فوق الرأس لمدة 15 إلى 60 دقيقة يوميا، وفقا لظروف المريض، لمدة 7 أيام. هذا العلاج فعال للغاية لشلل الوجه، وجفاف الأنف والفم والحلق، وأوجاع الرأس الحادة، وغيرها من أمراض الرأس الأخرى.

أدفارثانام - Udvarthanam

treatmentأدفارثانام
هذا العلاج معروف كذلك باسم التدليك بالمسحوق. وقد وجد هذا العلاج فعالا جدا في السمنة، والشلل النصفي، والشلل الرعاش، والأمراض الجلدية، واختلال الدوران، إلخ… وأغلب أمراض مكونون كافا المماثلة. في هذا الإجراء العلاجي يتم تطبيق بعض المساحيق العشبية الخاصة بواسطة اثنين من المعالجين بطريقة خاصة على الجسم لمدة 30 إلى 40 دقيقة يوميا لفترة 14 إلى 28 يوما.

أبايانغام - Abhayangam

treatmentأبايانغام
هذا نوع خاص من التدليك بالزيت، يتم فيه تحريك اليدين عند التدليك وفقا للقنوات الدورانية، لمدة 45 دقيقة يوميا لمدة 14 يوما. هذا العلاج مفيد جدا للسمنة، وفقدان نسيج الجلد، والأرق، والتعب، وغيرها من أمراض فاتا السائدة، إلخ…

دهانياملا دهارا - Dhanyamladhara

treatmentدهانياملا دهارا هو علاج سائل في الأيورفيدا. يتم تجهيزه بغليان الأرز، الليمون، الزنجبيل الجاف و لبلاب الخيل. يخلط ويطحن و يضع في قماش من الكتان الخاص للتدليك. ثم تغمر في وعاء ماء كبير لمدة سبع ايام متواصلة.
طريقة الاستخدام: يتم صب هذا السائل بعد التدفئة على جسم المريض مع التدليك بمساعدة اثنين من المدلكين المختصين لمدة خمس واربعون دقيقة.
دهانياملا دارا فعال جداً للأمرض مثل التهاب المفاصل الروماتويدي، انواع من الإتهابات الأخرى، إلتواء العضلات، السمنة، أمراض الغدة الدرقية و الحمى.

شوورنا بيندا سويدا Choornapinda Sweda -

treatmentالاسم الآخر لشوورنا بيندا سويدا هو بودي كيزهي (Podi Kizhi)، واحدة من قائمة العلاجات الفعالة نحو تخفيف الالام في الأيورفيدا. شورنا تعني مسحوق الأعشاب الطبية، وبيندا هي اكياس الكتان، أما سويدا تعني الترشح او التعرق. لذلك شورنابيندا سويدا تعني التدليك بإستخدام الكمادات المملوئه بمسحوق طبي عشبي. يتم ذلك لمدة خمس واربعون دقيقة بمساعدة اثنين من المدلكين المختصين لهذي العملية.
هناك عدة انوع من مسحوق الأعشاب الطبية للإستخدام الخارجي ومنها: كوتامشوكاتي شوورنام (Kottamchukkaathi choornam)، كوتامشوكاتي شوورنام (Kottamchukkaathi choornam)، كولاكولاتيادي شوورنا(Kolakulathyadi choornam).
شوورنا بيندا سويدا فعال جداً لأمرض مثل السكتة الدماغية (الجلطة)، الفصال العظمي وآلام العضلات.

جامبييرا بيندا سويدا – Jambeera Pinda Sweda

treatmentهنا كلمة جامبيرا تعني الليمون. جامبيرا بيندا (Jambeera Pinda) هيا وصفة دوائية يجهز بمزج الليمون وأعشاب طبية. يوضع هذا المزيج في كيس من قماش الكتان الخاص للتدليك. التدليك بإستخدام هذا المزيج من الليمون والأعشابة الطبية الطبيعية يسمى "جامبييرا بيندا سويدا" يسمى ايضن نارانجا كيزهي (Naranga Kizhi).
طريقة الاستخدام: يوضع كيس الكتان المجهز في زيت خاص دافي ويقوم اثنان من متخصصين التدليك بتدليك الجسم لمدة خمس واربعون دقيقة.
جامبيرا بيندا سويدا فعال للحالات التالية:
عرق النسا، النقرس، التهابات الفقرات العنقية واسفل الظهر، التهاب المفاصل الروماتويدي، انتفاخ وتورم مفصل الركبة، تيبس وانتفاخ المفاصل، تصلب و تشنج العضلات.

كاديفاستي - Kadeevasthi

treatmentكاديفاستي هو احد علاج الأيورفيدا، يتم اعداد زيت معالج طبي خاص لهذي العملية. يتم صنع معجون من الأعشاب ووضعها على شكل حلقة اسفل الظهر لمنع تسريب الزيت. يسكب الزيت الدافي داخل هذه الحلقة ويترك حوالي خمس واربعون دقيقة.
كاديفاستي (Kadeevasthi) هو علاج بالاعشاب الفريدة من نوعه وفعال جدا للحالات التالية:
اضطرابات العمود الفقري، آلام الظهر، التهاب الفقرات القطنية، تنكس الأقراص الفقرية، عرق النسا وغيرها.

كشيرادهارا - Ksheeradhara

treatmentكشيرادهارا (Ksheeradhara) احد انواع علاج الأيورفيدا الفعال للجسم والعقل. في علاج كشيرادهارا يستخدام الحليب المعالج الدافِئ حيث يتم سكبه على الجبين (في أغلب الاحيان بين الحاجبين) أو على كافة الجسم. يتم سكب الحليب المعالج بمعدل ثابت لفترة زمنية معينة مع التدليك الخفيف والناعم للجسم. فوائد كشيرادهارا هي لتنشيط الدورة الدموية و استرخاء العقل.
كشيرادهارا (Ksheeradhara) يعالج الحالات التالية:
تلين (تشحيم) المفاصل، تخفيف الألم، تشنج و تصلب العضلات والمفاصل.

كشيرادهوما - Ksheeradhooma

treatmentمعنى دهوما (dhooma) تعني البخار وكما يشير الاسم كشيرادهوما (Ksheeradhooma)، فهو إجراء خاص في علاج الأيورفيدا يستخدم بخار الحليب المعالج الذي يتم تسخينة ثم رشه على الجسم من خلال انبوب صغير.
كشيرادهوما (Ksheeradhooma) يعالج الحالات التالية:
شلل العصب الوجهي، إضطرابات النطق والكلام، شلل تدلي الجفون او العضلة رافعة الجفن العلوية وغيرها.

ليبا او ليبانام - Lepanam

treatmentليبنانام (Lepanam) ايضن يسمى ليبا (Lepa) احد انوع علاج الأيوفيدا الذي ينصح به للأشخاص الذين يعانون من الآلام المصاحبة لحالات الالتهابات. في هذا العلاج يتم استخدام معجون من الاعشاب العلاجية على اجزاء او مناطق في الجسم. يستخدم ليمبانام لتحسين طبيعة الجلد في إدارة الآلام. يتم تجهيز معجون من الاعشاب الطبية ويعتمد سماكة المعجون على حالة المريض. يجب إزالة المعجون قبل أن تجف. يجب تجنب ليبانام اذا كان المريض يعاني من حساسية الحرارة او الجلد.
كما ان ليبانام (Lepanam) فعال جدا للاتهابات و هو أيضا فعال للأمراض الجلدية. ويعمل ليبنانام كمدلك للجسم منعم للجلد، مجدد الدورة الدموية، مخفف الأوجاع، مزيل الأمراض الجلدية و يدير الآلام.

مامساكيزهي - Mamsakizhi

treatmentمامساكيزهي (Mamsakizhi) يعرف ايضن باسم مامسابيندا سويدا (Mamsapinda Sweda) وهو العلاج المغذي في الأيورفيدا الذي يستخدم على الأمراض المتعلقة بالعظام، العضلات و الأعصاب. مامسا تعني اللحم (عادة لحوم الماعز) و سويدا تعني الترشح او التعرق. لذلك هو التدليك باستخدام كيس الكتان الخاص بالأيورفيدا التي يتم تحشيتها بالمامسا (اللحم) مع الأرز المعالج.

باثرابوتالا سويدا - Pathrapotala Sweda

treatmentباثرابوتالا سويدا (Pathrapotala Sweda) ايضا تسمى إيلاكيزهي (Elakizhi) هو التدليك أو الترشح و التعرق بإستخدام ورق الأعشاب الطبية. و هو فعال بشكل كبير للأمراض المتعلقة بالعظام، المفاصل و الجهاز العصبي. فوائد هذا العلاج الأيورفيدي هو: يحسن الدورة الدموية، يخفف التيبس و الألم، يحسن صلابة العضلات، يحسن لون وصحة البشرة.
باثرابوتالا سويدا (Pathrapotala Sweda) هو علاج الأيورفيدا للأمراض التالية:
إلتهابات المفاصل، ألم عضلي، تنكس الفقار، الأمراض و اضطرابات العصبية و الإصابات الرياضية.

بيشو - Pichu

treatmentبيشو (Pichu) هو واحد من العلاجات الأيورفيدا المهمة. يستخدم بيشو كوسيلة فعالة لعلاج أوجاع الرأس، العمود الفقري وأمراض الأعصاب القحفية. في علاج البيشو يتم استعمال الزيت الدافئ نسبياً على الأماكن المتضرره. يمكن ان يطبق على الرأس، العمود الفقري، الورك، الصدر، الركبة و الكتفين حسب حالة المريض.
بيشو هو علاج الأيورفيدا المفيد للحالات التالية:
الصداع النصفي، التهاب الحوض، الانزلاق الغضروفي، عرق النسا، تنكس الفقار القطنية، آلام الظهر المزمنة، الكسور والخلع و مشاكل الرقبة.

بيزهيشيل - Pizhichil

treatmentبيزهيشيل (Pizhichil) هو احد اشكال العلاج الأيورفيدا الكيرلاويه الشائعة. وهي عملية يتم فية تدفيق الزيت المعالج الدافئ ويصب على الجسم كله أو على المناطق المصابة بشكل متزامن.
يتم علاج بيزهيشيل على الحالات مثل: الأمراض الروماتيزمية، إضطرابات عصبية و الشلل. وهو مجدد للجسم، مغذي للجلد و يريح ضغط الدم.

شاشتيكابيندا سويدا - Shashtikapinda Sweda

treatmentنجافاراكيزهي (Njavarakizhi) نوع من انواع علاج الأيورفيدا الذي يستخدم الأرز بشكل اساسي. نجافارا هو نوع فريد من انواع الأرز الذي يزرع فقط في كيرلا. يصفى الأرز ويخليط مع الحليب المعالج بالاعشاب ثم يستخلص بعد الغليان. يتم ربطة في قماش مناسب و تعبئة كيس الكتان الخاص بالأيورفيدا. يتم استعمال هذا الكيس عن طريق الغمس في مزيج الدافي من الحليب المغلي في فترات متقطعة. قبل نجافارا يمكن استخدام الزيت على الجسم مع التدليك الخفيف. يساعد هذا العلاج في تقوية الأعصاب، تخفيف التهابات المفاصل و علاج الأمراض العصبية. كما انه ايضن مغذي الأنسجة، مرطب الجلد و يعزز للبشرة.
ينصح العلاج بنجافاراكيزهي في بعض الحالات مثل الشلل النصفي، شلل العصب الوجهي، الضمور العضلي و غيرها.

شيرودهارا - Shirodhara

treatmentشيرودهارا (Shirodhara) احد اشكال علاج الأيورفيدا التي يتم استخدام السوائل وتركها تتدفق برفق فوق الجبين. تتكون سيرودهارا في اللغة السنسكريتية من كلمتي شيرو (Shiro) وتعني الرأس، و دهارا (Dhara) تعني تدفق. تعتمد السوائل المستخدمة في شيرودهارا على نوعية المرض التي يتم علاجها. من الممكن ان يستخدم الحليب او الحليب الرائب او غيرها من انواع السوائل المفيدة.
قد تم استخدام هذا العلاج على الحالات مثل: أمراض العين، التهاب الجيوب، حساسية الأنف، التوتر العصبي والارق، الطنين، مرض مينيير (اضطراب في الأذن)، و بعض أنواع الأمراض الجلدية مثل الصدفية.

سيروبيشو - Siropichu

treatmentسيروبيشو (Siropichu) هو علاج الأيورفيدا متخصص لبعض الحالات حيث يتم استعمال قطعة من القماش او القطن ووضع تشبيعة بالزيت المتدواي او المعالج ثم تركها بطريقة استثنائية في الرأس لمدة ثلاثون الى خمس واربعون دقيقة.
هذا العلاج الأيورفيدي يستخدم الحالات التالية: شلل الوجه النصفي، الصداع، الأرق، الأكزيما الدهنية في فروة الرأس، القشرة، أمراض عصبية، الشلل و الأمراض النفسية.

سيروفاسثي - Sirovasthy

treatmentفي علاج السيروفاستي (Sirovasthy) من الأيورفيدا يتم حجز الزيت المعالج الدافئ حول الرأس لفترة زمنية معينة وبشكل محكم في غطاء من الجلد، مما يسمح لفروة الرأس امتصاص الزيت العلاجي. سيروفاستي من علاج الأيورفيدا فعال جداً لحالات مثل: القلق، شلل الوجه النصفي، الأرق، الإضطرابات العصبية، الإضطرابات النفسية، الأكزيما و مشاكل العين و مشاكل الأنف، الاذن و الحنجرة.

ثاكرادهارا - Thakradhara

treatmentكلمة تاكرا تعني الحليب الرائب، و يسمى صب الحليب الرائب المجهز مع الأعشاب فوق الجسم "بتاكرادهارا". تاكرادهارا احد اساليب علاج الأيورفيدا الذي يقوم بسكب الحليب الرائب المعالج بإستمرار على وسط الجبين لمدة تصل إلى ساعة كاملة. تاكرادهارا (Thakradhara) في الأيورفيدا فعال للأمراض مثل: الصدفية، القلق النفسي، الأرق، الصداع النصفي المزمن، الخ.

ثالام - Thalam

treatmentتالام (Thalam) هو نطام فديم جدا لعلاج الأيورفيدا في كيرلا. يتم وضع الزيت المعالج، راسناديشورنام (احد ادوية الأيورفيدا) و ادوية معالجة بشكل محكم فوق الرأس. تالام (Thalam) يغذي الدماغ و يعزز خلاياها. يتم استخدام تالام في الأيورفيدا في الحالات التالية: الأرق، الإرهاق، التوتر، الشلل النصفي و الإضطرابات العصبية.

ثالابوثيشيل - Thalapothichil

treatmentتالابوتيشيل (Thalapothichil) هو علاج الأيورفيدا التقليدي في كيرلا. وهو إجراء خاص يتم وضع معجون معالج طبي على الرأس. تالابوتيشيل قادر على علاج المشاكل المرتبطة بالراس والرقبة.
كما انه فعال في الأرق، ارتفاع ضغط الدم، الصداع المزمن مثل الصداع النصفي، بعض أمراض الجلدية مثل الأكزيما الدهنية في فروة الرأس، القشرة، الشيب المبكر للشعر، الصرع، القلق والإكتئاب.

اودوارثانا - Udwarthana

treatmentاودوارتانام (Udwarthanam) هو علاج خاص يقوم بتدليك عميق للأنسجة في الأيورفيدا بإستخدام المساحيق العشبية الطبية في كيرلا. وتعني اودوارتانام الارتقاء أو التعزيز. ويساعد اودوارتانام على تنقية تفاقم مكونون كافا (الماء)، يخفض الدهون الزائدة المتراكمة في الأنسجة تحت الجلد ويساعد أيضا في أضطرابات الأعصاب الحركية. يعالج اودوارتانام: الباركنسونية، عسر النمو العضلي، الشلل النصفي، عرق النسا، الشلل الدماغي، السمنة وغيرها.

فالوكاسويدا - Valukasweda

treatmentفالوكا سويدام (Valuka Swedam) احد علاج الأيوفيدا الذي يستخدم التدليك بأكياس الكتان الخاص في الأيوفيدا. ويستخدم فالوكا سويدام كا نوع من روكشا كرايا التي يستفاد من الرمل الدافئ. بحيث يمكن التطبيق على كامل الجسم أو على اجزاء محدد منه.
يقوم فالوكا سويدام (Valuka swedam) في علاج الأيوفيدا بتخفيف الآلام و الالتهابات. فالوكا سويدا فعال للامراض مثل: سانديجاتا فاتام (Sandigata vatham) ما يعرف في الطب الحديث هشاشة العظام و اما فاتام (Amavatham) والذي يقارن مع التهاب المفاصل الروماتويدي.

scroll up